المربي البسيط Admin
المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 04/03/2008
| موضوع: المعاجة التربوية ـ مفهومها وكيفغية تطبيق ححصصها الخميس 25 نوفمبر 2010, 21:13 | |
| 1 ـ المعا لجة التربوية : المعالجة التربوية هي حصص تخصص لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة . 2 ـ المعا لجة التربوية بيداغوجيا: المعالجة جهاز بيداغوجي يتمّ بطريقة بعدية،ويبنى على بيانات ومعلومات يستخرجها المصحّح من إنتاج المتعلّم،...ويقترح حلولا قصد تجاوز خلل ما في تعلّم المتعلّم أو جماعة من المتعلّمين 3 ـ أنماط المعا لجة التربوية: ثمّة أربعة أنماط من المعالجة تتراوح من المعالجة البسيطة إلى المعالجة المركّبة ، و نركز على ثلاثة أنماط التي تدخل في عمل المعلم أ ـ معالجة تعتمد التّغذية الرّاجعة: تصحيح المتعلّم في الحين، مقارنة التّصحيح الذّاتي بتصحيح يقدّمه طرف آخر.(تصحيح المدرّس أو تصحيح متعلّم آخر .... ) ب ـ معالجة تعتمد الإعادة والأعمال الإضافية: مراجعة مضامين معيّنة من التعلّم،إنجاز تمارين إضافيّة لدعمE المكتسبات وتركيزها، مراجعة المكتسبات القبلية. جـ ـ معالجة تعتمد استراتيجيات تعلّم بديلة: اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات. القبلية للموارد الجديدة(من الوضعيّة إلى القواعد أو من الأمثلة إلى القواعد). د ـ تدخّل أطراف خارجيين: اللّجوء إلى أطراف من خارج المؤسّسة التربوية (المختصّون في تقويم النّطق أو أطباء العيون أو السّمع أو أطباء النّفس...) من أجل تصحيح اضطراب ما في السلوك أو خلل ما في التعلّّم ( مثل النّطق أو السّمع أو البصر أو عسر القراءة ) 4 ـ وسائل تحديد الصعوبات: 1. الملاحظة الواعية 2. المقابلة 3. التقويم بأنواعه الثلاثة 4. بطاقة تقويم كفاءة 5 ـ منهجية تحديد الصعوبات وعمليات التدخل العلاجي: الصعوبات: - الصعوبات الناتجة عن عدم امتلاك المعارف و المهارات المساعدة في بناء المفهوم الجديد( المستهدف) - الصعوبات الناتجة عن عدم استيعاب و بناء المفهوم الجديد ( المستهدف) - الصعوبات الناتجة عن عدم القدرة على توظيف المفهوم الجديد(المستهدف) التدخل العلاجي: - تقديم وضعيات لبناء المفاهيم الأساسية المساعدة على لاكتساب المفهوم الجديد و اعتماد التغذية الراجعة كنمط معالجة - تقديم وضعيات تعلمية تسمح بتعديل المسلك التعلمي أي اعتماد النمط الثالث من أنماط المعالجة التربوية - تقديم وضعيات تقييمية بسيطة لتوظيف المفهوم الجديد
| |
|